الجمعة، 21 أكتوبر 2016

الأخطاء الشـــائعة التي يقع فيها المعلم


الأخطاء الشائعة في وضع و تنفيذ الخطة العامة للتدريس :

1.     عدم إدراك بعض المعلمين لأهمية التخطيط ، واقتناعهم بعدم ضرورة الإعداد اليومي للدرس

2.     عدم الدقة في توزيع المنهج على الحصص ومراعاة أوقات الاختبارات والمراجعة والطوار

3.     عدم تسجيل الأهداف العامة للمرحلة والمقرر الدراسي لتكون نبراساً له عند صياغة وتنفيذ الأهداف الخاصة في الحصة .

4.     عدم الاستفادة من أهداف الدروس المعدة في وضع أسئلة الاختبارات بما يناسب عدد الحصص المخصصة لكل موضوع

5.     عدم تسجيل السلبيات الناتجة عن الخطة الحالية لتلافيها مستقبلاً
ولعلاج ذلك يجب إدراك ما يلي :
×  أن التخطيط الجيد عنصر أساسي في نجاح العمل ، بجانب إكساب هذه العادة للطلبة .
 
× أن وضع الخطة وإعداد الدروس من متطلبات كمال العمل ولا يكون المعلم مؤدياً الأمانة كاملة ما لم ينفذها بأمانة .
 
× أنه يتيح للمعلم فرصة الاستزادة من المادة ومعرفة نواحي القوة والضعف فيها والتثبت من المعلومات والتطور المستمر .
×  أنه وسيلة هامة يستعين بها المشرف التربوي والمدير والزائر على متابعة أداء المعلم وتقويمه .
 
× انه يساعد المعلم على الإعداد المسبق للوسيلة والتأكد من صلاحيتها وكيفية استخدامها
 
× ييسر على المعلم المراجعة والتعديل والتنقيح وتلافي السلبيات التي وقع المعلم فيها خلال السنة الماضية .
×  يقوي شخصية المعلم ويكسبه احترام طلابه ويمنعه من الوقوع في المواقف المحرجة .
.الأخطاء الشائعة في إعداد الخطة اليومية و تنفيذها :
أ . الأهداف التعليمية للدرس :
1- الغموض وعدم الوضوح في تحديدها .
2- تصف نشاط المعلم بدلاً من نواتج التعلم وسلوك الطلبة .
3- تحوي أكثر من ناتج تعليمي في العبارة الواحدة .
4- عدم ارتباطها بعرض الدرس وأسئلة التقويم .
5- احتوائها على عبارات يمكن الاستغناء عنها ( أن يستطيع الطالب .. ، أن يتمكن الطالب ..،أن يكون لدى الطالب القدرة ..)
6- تحمل أفعال عامة لا يمكن قياسها خلال الدرس وتحويلها إلى صورة أفعال أمرية في التقويم .

7-    عدم مراعاتها لشروط ومعادلة الأهداف السلوكية .
ب . المقدمة :
1- عدم الدقة في اختيارها لتكون ذات علاقة وثيقة بالدرس وتساعد على ربط معلومات الطلاب السابقة بالمعلومات اللاحقة .

2- جعلها حل للواجب السابق ولو لم يكن له أي ارتباط بالدرس الجديد .
3- استغراقها جزء من الحصة يتجاوز الزمن المفترض أن تقدم فيه والذي يجب ألا يتجاوز الخمس دقائق الأولى من الحصة 
4- عدم تسجيل العلاقات والأسئلة التي سيتم مراجعتها في دفتر الإعداد ، وعلى جانب مخصص من السبورة للرجوع إليها عند الحاجة لتساعد في تسلسل فقرات الدرس .

جـ . الوسائل المعينة لتقديم الموضوع :
1- عدم اهتمام معلمي الصفوف المبكرة بضرورة استخدام الوسائل المحسوسة عند تقديم أي مفهوم ، لعدم إدراكهم أن تلاميذ هذه المرحلة لا يستطيعون استيعاب المفاهيم المجردة مهما كانت بسيطة .
2- عدم التأكد من صلاحية الوسيلة والتأكد من سلامتها وكيفية استخدامها بصورة فعالة وآمنة .
3- عدم إيضاح طريقة استخدامها في تحقيق الهدف خلال العرض وتسجيل ذلك بعبارات مختصرة في الإعداد .
4- عدم اطلاع الكثير من المعلمين على طريقة استخدام الوسائل والأجهزة المتوفرة بالمدارس .
5- عدم الاهتمام بإعداد الوسائل البسيطة من الخامات البسيطة وتركها كأثر للمعلم في المدرسة يستفيد منها الجميع .
6- عدم الاهتمام بتنظيم السبورة وتقسيمها إلى أجزاء ، ومراعاة الروية والأناة في الكتابة ووضوح الخط وصحة العبارات وألا يكتب كل ما يقال عليها بل يكتفي بكتابة القواعد والاستنتاجات والمعلومات الهامة .
د. طريقة التدريس :
1- التركيز على الإلقاء والتلقين والطرق التي تخالف الاتجاهات الحديثة في التدريس والتي تنادي بضرورة التنويع والمهارة والمرونة واشراك المتعلمين في التعلم عن طريق الإقناع والاكتشاف الذاتي .
2- عدم مراعاة سن المتعلمين ومراحل نموهم ورقيهم العقلي والظروف الاجتماعية التي يمرون بها .

3- عدم مراعاة الأساس السيكولوجي في عرض المادة والالتفات للميول والرغبات 4- عدم مراعاة تنمية التطلع لدى المتعلمين وإثارة اهتمامهم وبعث نزعة الاكتشاف والابتكار والبحث العلمي في المراجع المختلفة.
5- عدم تنظيم خطواتها حسب الوقت المحدد للحصة .

6- عدم التدرج في عرض المعلومات ومراعاة مستوى النضج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق