الجمعة، 21 أكتوبر 2016

متى يكون التدريس منظومة أساسية ومتى يكون فرعية


متى يكون التدريس منظومة أساسية و متى يكون منظومة فرعية ؟

يمكن النظر الى أي نظام أو منظومة بطريقتين: طريقة تكون فيها المنظومة أساسية , وطريقة أخرى تكون فيها المنظومة فرعية, وهذا ينطبق على منظومة التدريس أيضاً ؛ فعندما نتحدث – على سبيل المثال عن المتعلم أو المعلم أو خطة الدرس و تنفيذه , أو عن كيفية إعداد الامتحانات و إجرائها ورصد نتائجها , فنحن – في هذه الحالة – ننظر إلى التدريس على أنه منظومة أساسية , تشتمل على مجموعة من المكونات الفرعية  التي تعمل في تكامل و تفاعل . غير أن منظومة التدريس هذه –بكل مكوناتها – هي جزء أو فرع من منظومة التعليم .كما يمكن اعتبار هذه الأخيرة جزءاً من منظومة المجتمع ... وهكذا تتوالى المنظومات إلى أن نصل إلى المنظومة الكونية الكبرى .

وفي ضوء هذا الشرح المبسط لطبيعة النظام أو المنظومة بصفة عامة ,يمكن إيراد تعريفين اثنين لمنظومة التدريس متشابهين إلى حد كبير , الأول يعرفها بأنها : " إطار كلّي يجمع مكونات عملية التدريس- المعلم ,المتعلم ,المنهج ,بيئة التدريس – ويوضح طبيعة العلاقة التداخلية التفاعلية التكاملية بين هذه المكونات , و تأثير كل منها في البناء الكلّي لعملية التدريس "

و التعريف الآخر يرى بأنها :" مجموعة متكاملة من الأشخاص و الطرق و الوسائل و المعدات التي تشترك في أداء الوظائف اللازمة لتحقيق غرض تدريسي أو أكثر على نحو فعال"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق