الجمعة، 21 أكتوبر 2016

أهمية التخطيط


المفهـــوم العــام للتخطيـــط : 
وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.

مفهــوم التخطيــط لإعداد الــدروس :
عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية ، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .

أهميــة التخطيــط للــدرس:
-  يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية .
 -
يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة .
-
 يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية .
 -
يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها .
-
 يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل .
 -
يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها ، وتقديم المقترحات لتحسينها . 
-
 يعين المعلم على التعرف على الأهداف العامة والخاصة وكيفية تحقيقها.
-
 يساعد المعلم على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها .

أنــواع التخطيــــــــط :
1- التخطيط بعيد المدى:
وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي . 

 2- التخطيط قصير المدى: 
وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .

العناصـــر الرئيسيــة لخطة الــدرس :
1- موضوع الدرس :
ومن أهم ضوابطه أن يكون :
ـ جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .
ـ حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية ...

2- أهداف الدرس :
ومن أهم ضوابطها أن تكون :
ـ مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.
ـ اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية( 
ـ أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب .
مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً ...

3- المدخل للدرس ( التمهيد) ( ))
ومن أهم ضوابطه :
ـ أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .
ـ أن يربط بين الدرس القائم السابق ...

4- محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم )
ومن ضوابطه :
ـ أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .
ـ أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة 
ـ أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء.
ـ أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.
ـ أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية...

5- النشاطــــات (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم):
ومن ضوابطها :
ـ أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .
ـ أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.
ـ أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.
ـ أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .
ـ أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس ...

6- الوسائل والأدوات التعليمية :
ومن ضوابطها :
ـ أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.
ـ أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .
ـ أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها ...



7- الكتاب المدرسي والمواد المرجعية :
ومن ضوابطها :
ـ أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .
ـ أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .
ـ أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .
ـ أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .
ـ أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس ...

8- التقويــــــــــم :
وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .

ومن أهم ضوابط عملية التقويم :
ـ أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .
ـ أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي)
ـ أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .
ـ أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .

الواجب المنزلي كجزء من التقويم :
وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ، ومن أهم ضوابطه :
ـ أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .
ـ أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .
ـ أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي ...

الخطوات العامة لإعداد الخطة الفصلية : 
الاطلاع على محتوى المقرر الدراسي وتكوين تصور عام عنه . 
النظرة الفاحصة لمفردات المقرر الدراسي ، والتفصيل الدقيق عند تدوينها في الخطة . 
مراعاة ترابط المضامين العلمية للمادة الدراسية . 
الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية الفعلية لتدريس المقرر. 
استشارة المعلم الجديد لزميله المعلم ذي الخبرة والتجربة التربوية . 

الأهداف العامة للخطة الفصلية:
- دراسة أهداف تدريس المادة في ضوء متضمنات المقررات الدراسية
. 
-
تحديد الإمكانات المتاحة . 
-
وضع جدول زمني لتدريس الوحدات التي يتضمنها المقرر الدراسي . 
-
جدولة الوسائل التعليمية اللازمة للتدريس. 
-
رصد ملحوظات تنفيذ الدروس في هامش مستقل. 
-
تحديد أساليب وطرائق التدريس المناسبة لموضوعات المقرر الدراسي وجدولتها ضمن الخطة الفصلية. 
-
حصر الأنشطة الصفية وغير الصفية اللازم تنفيذها . 
-
أن يتعرف المعلم على المراجع التي تخدم تدريس المقرر . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق