الجمعة، 14 أكتوبر 2016

تعريف مدخل التدريس




 
 

تعريف مدخل التدريس :

مصطلح المدخل Approach، وهو من الناحية اللغوية يعني مكان الدخول وزمانه، فهو اسم مكان واسم زمان معاً، أي يناط به تحديد نقطة البداية المكانية، وزمان البداية في أي لون من ألوان النشاط، وفي التربية يعني المدخل الترجمة التربوية لنظرية المعرفة في صورة برامج تعليمية تتحقق فيها فلسفة المعرفة نفسها، وأسس التربية ونظريات علم النفس، من أجل تحقيق الأهداف المبتغاة سواء أكانت أهدافاً للمجتمع، أم أهدافاً للفرد، وتتحقق في المدخل أسس المناهج، وتستوفى عناصرها المعروفة بدءاً من الأهداف وإنتهاء بأساليب التقويم والقياس .

وبمعنى آخر ففي المدخل التعليمي توضع الخطط العامة لأمرين اثنين هما: تصميم البرامج المدرسية، وطرائق التدريس معاً، في صورة خطة على المعلم تنفيذها، وعلى المتعلم أن يتعلمها بالوسائل المتاحة، وهذه الخطة الشاملة أشبه ما تكون بقوائم طويلة من العناصر اللغوية، وغير اللغوية التي ينبغي تدريسها، حتى يقال إنه قد حدث تعليم وتعلم برنامج دراسي لصف ما أو مجموعة من المتعلمين.

 

وعادة ما يكون هناك أكثر من مدخل للتعليم:

 
أحدها يوصف بأنه بنيوي Constructive Approach والآخر هو المدخل الوظيفي، Functional Approach، وثالث يدعى مدخل الفنون ورابع اتصالي وهكذا ولكل مدخل طريقته في التدريس التي تتفق وأصول المدخل نفسه، بمعنى أن هناك طريقاً بنيوية وأخرى وظيفية وثالثة اتصالية وهكذا فضلاً عن الطريقة التقليدية التي تسمى بطريقة القواعد والترجمة.

 



     





 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق