الجمعة، 14 أكتوبر 2016

تعريف المنهج الخفي


 

 

تعريف المنهج الخفي:

 

هو مصطلح جديد قديم لأنه موجود منذ بدء التعليم والعملية التعليمية ومصطلح جديد لأنه لم يتم استخدامه إلا مؤخرا لذلك نجد العديد من التعاريف التى أطلقها التربويون فى هذا المجال ومنها :

هو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداءات التى يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن  أو الرسمى طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والادارين فى المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.

فيعرفه ايفا (Eva) المنهج الخفي هو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعانى التى تدرس للطلاب بواسطة المدرس أو المدرسة دون تخطيط ويعرفه فالنس   (Vallance) المنهج الخفي بأنه مخرجات المدرسة غير الرسمية.

ومن هنا نستخلص أن المنهج الخفي هو :

تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التى يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.

هو تلك القيم والتوجهات التى ترمز فى النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التى يتعرض لها الطلاب داخل المدرسة مما لا تتضمنه  المنهج الدراسى وهى التى يتأثرون بها و يكتسبونها بصورة غير واعية أحيانا ويكتسبون قيم واتجاهات بصورة واعية ومقننة أحيانا أخرى.

      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق